يُقصد بالرحلات المعرفية " Web Quest
" أنشطة تربوية استقصائية تعتمد على عمليات البحث فى شبكة
الإنترنت بهدف الوصول السريع للمعلومات المطلوبة وبأقل جهد ممكن، كما أنها تهدف
إلى تنمية القدرات العقلية المختلفة مثل: الفهم- التحليل- التركيب، كما تنمى مهارات
البحث من جمع المعلومات وتنظيمها وتفسيرها واتخاذ القرارات بشأنها، ويمكن إعداده
باستخدام وسائط متعددة من وسائط تكنولوجيا المعلومات، مثل الإنترنت حيث يمكن تكوين
مجموعة صفحات ،أو صفحة واحدة ذات روابط تشعبيه واليات تواصل بين التلاميذ والمعلم
والتلاميذ بعضهم البعض
أتت فكرة Web Quest بواسطة الأستاذ
بيرن دودج (Bernie Dodge ، للأستاذ الباحث
بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا . وهذه الفكرة، أي Web Quest،
تتبلور في بناء فعالية موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة، ويعتمد الحل
فيها على مصادر معلومات، هي بمعظمها مواقع في شبكة الويب منتقاة سابقاً . كما يمكن
استعمال مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات و المجلات و الأقراص المدمجة أو
الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث.
1_الرحلات المعرفية قصيرة المدى : يبلغ مداها الزمني حصة واحدة إلى
أربع حصص، وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات،
فهمها واسترجاعها. وعادةً تكون هذه الرحلات المعرفية مقتصرة على مادة واحدة. غالبا
ما يستعمل هذا النوع من الرحلات المعرفية مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات
استعمال محركات البحث. وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للويب كويست طويلة
المدى.
2- الرحلات المعرفية طويلة المدى : على العكس من الرحلات المعرفية
قصيرة المدى، فإن عمر الرحلات المعرفية طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل،
وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم..
ويقدم حصاد الرحلات
المعرفية طويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل بحث ، أو ورقة عمل .و التحكم في
أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض مثل بوربونت أو برامج معالجة الصور، لغة
الترميز HTML.
تتكون من ست مكونات ومراحل متتابعة
هى:
- المقدمة: وهى تنطوى على الفكرة البسيطة عن
موضوع الدرس، والغرض من دراسته التشويق
- المهام: تعطي الطالب وصفا لما يتوقع منه انجازه مع نهاية الرحلة المعرفية يجب ان تكون مشوقة ومرتبطة بمشكلة واقعية
- المصادر: تعتمد الرحلة على الالكترونية المنتقاة مسبقا كليا او جزئيا.
- العمليات(الاجراءات): فى هذه المرحلة يتم كيفية المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل
- المهام: تعطي الطالب وصفا لما يتوقع منه انجازه مع نهاية الرحلة المعرفية يجب ان تكون مشوقة ومرتبطة بمشكلة واقعية
- المصادر: تعتمد الرحلة على الالكترونية المنتقاة مسبقا كليا او جزئيا.
- العمليات(الاجراءات): فى هذه المرحلة يتم كيفية المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل
- التقييم: يتم تقييم عملك من خلال
مجموعة من المهارات المعرفية والاجتماعية
والذهنية والتكنولوجية.
- الخاتمة: وهذا الجزء يتضمن النتائج والغايات التربوية اي فرصة للمعلم وللطالب للتامل في الرحلة المعرفية والمهام والانجازات التي حققوها.
- الخاتمة: وهذا الجزء يتضمن النتائج والغايات التربوية اي فرصة للمعلم وللطالب للتامل في الرحلة المعرفية والمهام والانجازات التي حققوها.
فوائد الرحلات المعرفية
تمنح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها، مما
يجعلهم متعلمين باحثين. تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين
الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً. تؤدي إلى إكساب الطلاب مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها
وتقويمه
مبادئ دودج (dodg)لإعداد رحلة معرفية مميزة:
.1. إيجاد مواقع جديدة:
2. إدارة المصادر والمتعلمين:المعلم الجيد هو
الذي يستغل كل الإمكانات للموارد المادية والبشرية
3. مخاطبة مهارات التفكير العليا: يجب على
المعلم أن يراعي عند تصميم مهام الرحلة المعرفية مستويات التفكير العليا لدى
الطلبة والانطلاق من مشكلات واقعية تحفز الطلبة وينوع في المهام المصممة
4. استخدام المصادر: على المعلم أن يدرك
خصائص كل مصدر يقدمه للطالب ويتأكد من صلاحيته والقيمة المضافة
5. وضع توقعات عالية: الرحلة المعرفية
الناجحة هي التي تشجع الطلبة على إنجاز مهام لم يكن من المتوقع إنجازها لأنها تعمل
على تشجيع روح البحث والمثابرة لدى الطلاب وتخلق أجواء من المنافسة التحدي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق